محمود الخولي يكتب: "العربجية" اشتكوا !!

الكاتب الصحفى محمود الخولى
الكاتب الصحفى محمود الخولى

 

قرار اللواء محمود توفيق وزير الداخلية رقم 1330 لسنة 2023، والمنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 27 يوليو 2023، تضمن إضافة أنواع جديدة من المركبات تقضي بإلزام أصحابها بتركيب لوحات مرورية تحمل رقمها، هي

 عربات الحنطور، والكارو، ونقل الموتى، وعربات اليد، وجميع أنواع الدراجات.

  من الآخر، حدد  القرار ألوان أرضية اللوحات، بيضاء هي لعربات الحنطور والكارو وعربات اليد، علي ان تتلون  ارضية لوحات الدراجات بجميع أنواعها، بالأبيض بينما الأرقام بالرمادي.

 

وبحسب المنشور في الوقائع المصرية وصحف اخري، تم بدء العمل بالقرار في اليوم التالي لتاريخ نشره، وإلغاء ما يخالفه من القوانين والقرارات السابقة!!

 

الغريب والعجيب أن اللواء أحمد هاشم، الذي وصفته قناة المحور عبر مداخلة هاتفية لبرنامج 90 دقيقة بـ الخبير المروري كان قد نفي مؤخرا،  كل ما يتردد على وسائل التواصل الاجتماعي، ووصفها بـ " الشائعات"، وانه ليس لها أساس من الصحة، وأن القانون معني بتعليق " نمر" لكل المركبات التي تعمل بمحرك «ماتور" فقط.

 

علي هذا النحو من التصريحات المتضاربة،ارتبك الشارع المصري، علي منصات التواصل الاجتماعي، و لم يخرج "مسئول" في الحكومة لينفي او يؤكد ماتناقلته الاخبار وتصريحات من ليس بيدهم الأمر، مع تقديري الشخصي للكافة.

 

وأعني هنا أن مسئولا في الدولة المصرية لم يتحرك، بما يجب عليه التحرك علي المستوي الحكومي كان او الشعبي، فلم نسمع  مثلاعن نائب في برلمان مصر قد تقدم بسؤال طاريء لرئيس مجلس النواب المصري، او لوزير داخلية المحروسة- رغم الأجازة البرلمانية- ليقف الناس علي حقيقة الأخبار التي تداولها البعض خلال الأيام الأخيرة، إزء ماشاع مؤخرا، من إلزام أصحاب الدراجات وعربات الكارو والحنطور بتركيب لوحات مرورية.

 

لم افهم تصريحات " اللواء هاشم" ولا ما قال عنه أنه " حصل خلط"، بشأن القرار رقم 1330 لسنة 2023، والذي نشرته الجريدة الرسمية الجمعة الماضية، وأن الحنطور يعتبر من وسائل النقل البسيط،  لذلك يتم التعامل معه في إطار التوجيه فقط، بأنه يمشي على يمين الطريق وليس على يسار الطريق.

 

بالذمة دا صحيح؟!!

 

 [email protected]

 

ترشيحاتنا